U3F1ZWV6ZTE5NDY5NzQ4NjgwX0FjdGl2YXRpb24yMjA1NjUzOTE5NTY=
recent
جديد الموقع
البحث داخل الموقع

المشكلات السلوكية عند الأطفال وطرق علاجها

المشكلات السلوكية عند الأطفال وطرق علاجها

المشكلات السلوكية عند الأطفال وطرق علاجها:

تعاني الأم من مشكلة عدم إتزان سلوك طفلها، وبالطبع تفقد الأم أعصابها وتتصرف بشكل عشوائي وغير منتظم، ونحن نقول لك أن سلوك طفلك لا يجب أن يتم التصرف معاه إلا بالأسلوب الهادئ فوحده الهدوء يمكنك من تجاوز المشكلة وحل الأزمة.

أنواع المشكلات السلوكية عند الأطفال والأسباب:

  • العصبية: وهي يكون طفلك في أغلب الأوقات صوته مرتفع مشمول بصراخ على أشياء لا يريد فعلها، مثل المذاكرة أو تناول الدواء أو اللعب.
  • البكاء بشكل مستمر: يستعمل الطفل البكاء حتى يحصل على ما يريد منك وبالطبع كأم إما أن تصرخ وتزيد الأمر سوء أو ترضخ وتقبل بما لا يرضيها حتى يكف الطفل عن البكاء المزعج.
  • الإنطواء على النفس: وهو الإنغلاق والوحدة وعدم المشاركة الإجتماعية، مما يجعل طفلك إنطوائي.
  • الفضول المزعج: هو أن يتدخل طفلك في أشياء خاصة لا تعنيه لكن يريد أن يطلع عليها لإرضاء فضوله، مثال حديث بينك وبين والديه يستمع إليه ويبدء في سرد الأسئلة عليكي دون توقف.
  • التجسس: هي أكثر المشكلات التي تعاني منها الأم، حيث يكون طفلها يسترق السمع دون علم المتحدثين ويبدء في نقل الحديث لكل من يعرفه.
  • الكذب: عادة ما يكذب طفلك من أجل لفت النظر أو عدم الثقة في النفس.

كيفية التعامل مع إضطراب سلوك طفلك:

أولا يجب عليكي كأم أن تهدئي ومن ثم تفكري في الدوافع والأسباب حتى يتم الوصول إلى الحل.
  • عصبية طفلك وبكائه تتلخص في رؤيته نقطة ضعف لديك وهي كرهك للتذمر والصراخ وهذا يعتبر أداة ضغط بالنسبة لطفلك للحصول على ما يريد، والحل في هذا الأمر أن تتركيه يصرخ حتى يهدء من تلقاء نفسه ولا تلبي له رغبته حتى وإن كنتم في مكان عام يعج بالناس، وبعد أن يهدء تحدثي معه أن مطلبه لن يتم تلبيته إلا بالنقاش والإقناع، وإياكي والإعتذار له.
  • الإنطواء والخجل الزائد يأتي نتيجة عدم المشاركة الإجتماعية، فمثلا الجلوس في المنزل وإقتصار اليوم في مشاهدة التلفاز والذهاب للمدرسة إحدى أهم أسباب إنطوائية طفلك، لكن الذهاب للنادي والتنزه مرتان في الشهر يقلل من خجل طفلك ويجعله أكثر إجتماعيا وفعال في المجتمع.
  • الفضول لدى الطفل ينصح به بل يجب أن يعزز، لكن عند حد معين فمثلا فضول طفلك في أمر علمي مثل كيف تطير الطائرة ومن أين يأتي الصوت من خلقنا ولماذا خلقنا وما القيامة وما هي نهاية الحياة وماذا بعد الموت، وما هو الإخطبوط وماذا يوجد في البحار، لكن عندما يتسائل عن الحديث الذي كان بينك وبين إحدى صديقاتك أو ماذا تفعلين بالأموال التي يعطيكي إياها والدي، هنا يجب أن يتوقف فضول طفلك لأنه مضر لك وله وعليه أن يفهم من خلال حديث معك أن هناك أمور خاصة بكل شخص يجب أن تحترم وألا تنتهك.
  • التجسس والكذب وجها لشئ واحد إستراق السمع شئ مشين يجعل الشخص في دائرة الوحدة لأنه غير مقبول وما يفعله لن يضطر أحد لتحمله، ولهذا العقاب الرادع البعيد عن الضرب بالطبع هو الحل في أمر التجسس ومثال للعقاب الحميد عدم مشاهدة البرنامج المفضل لديه لمدة أسبوع عدم اللعب وتوقف التنزه والتحدث بشكل رسمي أي وقت الطعام وقت النوم كل تلك الأمور تشعره بالذنب وتجعله يقاوم سوء نفسه ويتوقف عن التجسس ونقل الكلام.
  • الكذب يتمسك به طفلك حتى يلفت الإنتباه فإهمالك له يجعل ثقته تهتز بنفسه مما يجعله يفكر في شئ يجذب إنتباهك له مرة أخرى، ما يجعلك كأم أن تراقبيه وهذا محبب لدى طفلك فهو بمثابه إهتمام حتى وإن كان خانق له بعض الشئ، وللتخلص من كذب طفلك أهتمي به وتحدثي معه عن الصدق وأن قول الحقيقة سيجعلك تحبينه أكثر، وإياكي سيدتي أن تلفظي قول أنت كاذب حتى لا تترسخ بداخله وتزيد من إنعدام ثقته في نفسه.

ملخص المشكلات السلوكية عند الأطفال وطرق علاجها:

تأكدي سيدتي أن العنف الجسدي واللفظي لا يخرج طفل سوي ينتظره المجتمع ليغير شئ سلبي به، وإن وجد مكان فلن يكون في القمة بل مع من يشبهه لهذا نتمنى منك كأم أن تكوني على دراية تامة بكل خطوة تأخذيها في حق طفلك لأن في النهاية سيتحمل المجتمع معك عواقب ما فعلتيه من أخطاء في تربية طفلك، أو سيجني ثمار خضراء تنمو وتزدهر وتكون فعالة بشكل إيجابي في المجتمع.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة